كرهوك لأنك دولة سنية
فلنعزي أختنا الشيعية
باكستان رأس حربة ضد إيران
العملاء في البحرين
اختبار
رشا الأخرس
جردوهم من مناصبهم
يحاول بعض الشيعة الفتنة بين الأتراك والعرب
مرسي في مواجهة تآمر
هل يفعلها الدويسان ؟
ياسر وحفيد الرسول!
دراسة مهمة جداً جداً [الحلقة الاولي
النفط مقابل الغيوم
صدام الإيراني قادم
مهلاً يا عشاق الحبيب
الاحتلال الإيراني للكويت
من له حيلة فليحتال
تسعه وعشرون ميلاً فقط
آل البيت والكوكاكولا
دلع القيادات الفلسطينية حلقه9
الخلايا الإيرانية الإيرانية
اللوبي الإيراني في مصر
شتان بين نوري ونوري
المطلوب من سماحة السيد
مهتدون
طائفيو العراق
الهلال الصفوي يداهمنا
أنا مسيحي وأهوى النبي
لماذا يكرهنا الصفويون؟
حزب الله يفجر مخازنه
غير المكذوب عليهم 5
غير المكذوب عليهم 4
قتلوك يا عبدالجبار
حرق المكتبات السنية
حسن دنائي
مبعوث المهمة الإلهية
الشاهنشاه».. السوبر مان
أقنعة متعددة ووجه واحد
كم من كلمة حلقة 7
الشيخ الصفار واضح كالنهار
شتان بين الحبيب والحبيب
هل يراجع حزب الله حساباته
قل موتوا بغيظكم
إلا صلاتي
سلام الخونة
أسلوب جديد في الفتنة
عميل صفوي آخر
فضيحة سيد سروال
المرجعية الدينية
هكذا قتلوا خزعل
سيد عكروت 3
الخليج والتهديد الإيراني
إحمين وغنوم
الجالية الإيرانية في الكويت
كلبة المياص
الأمن المستتب 1
إنذار أخير للمنطقة
الأسطوانة المشروخة
حلف نوروز
دلع القيادات الشيعية 2
نواب أم كلاب
التقريب الحقيقي والتقريب الصفوي
قبازرد ينتفض
عائلة معرفي
الخطر الحوثي والثأر الفارسي
إذابة الجليد
الحوثيون حلقات من 1 الي 4
أصحوا يأهل السنة
MR AHMAD
فرج الخضري
من الإمارات OUT
النجف الأنجس
الغزو النسوي العلماني
بدون أم مجرمون
الليبراليون.. مصالح وكراسي وزعامات
حلف الشياطين
تركيا السنية هدفهم القادم
مـؤخــرات
أبو درع
صحيفة القـبس
الطريق إلى كربلاء
السعودية
إلى متى ياسعد !
هزيمة "لوبي" طهران في بغداد
أربعون ألف يا نائمون
هل يصدق ظن الصفويين في العرب؟
تناحر البعثيين
كم من كلمة حلقة 8
إمام الحرم المكي
قناة بردى الفضائية
شط العرب
ماذا يحدث في الخليج؟
ضربني الصفوي وبكى
الائتلاف العراقي الشيعي
الغلاة وسياسة إضرب واهرب
علي الصراف
تقسيم اليمن
أمير قطر
اذبح واربح
عبد الـكـريـم قـاســــم
انقراض "الديناصورات" في العراق!
المالكي في ظل الملالي
الأطماع الإيرانية حقيقية
مطلوب دور سعودي فاعل في العراق
الخميني يشكك بالانتخابات
الانتخابات الإيرانية في العراق
فهمي هويدي وإيران
الإرهاب في العراق
فيفي نصرالله
إيران «الفارسية» وترتيبات المنطقة
سفارة العراق في دمشق..والسفير
الابعاد الطائفية لقرار اعادة اعتقال العراقيين
وإذا خاصم فجر
تحية حارة لأخينا الشيعي موسى
الجزر العربية في الخليج...
تسلل ارهابي ايراني مرعب في العراق
أشـرف
من يحكم إيران اليوم؟
عبدالحميد سني منافق
مفكر شيعي يكشف المكر الصفوي
حلم تصدير "الثورة الخمينية"تحطم على بوابة المغرب
إنتفاضة الحرية الأحوازية ... التضحيات مستمرة !
عدالة المستعمر الأعجمي في الأحواز العربية!
بين داريوش الصفوي والموسوي العربي
ويل للشيعة العرب من جالا وأخواتها
عاكف المناكف
السعودية: على الشيعة «احترام» المذهب السلفي
حقائق قمة الرياض تُفنّد أكاذيب «إيكو»
لماذا هذا الإصرار الإيراني على معاداة دول الجوار؟
مستشار المالكي: الشعائر الحسينية بدعة..ومراجع الصف
أنقذونا من حماس
الإستقرار في الخليج رهن بالإستقرار الداخلي الإيران
صراع العشائر والتخلف العراقي المريع
قراءة في أرشيف الصحف الصفوية العراقية
الحمية ياعطية
جماهير اللطم المليونية...لماذا لم تسقط نظام صدام؟
تظاهرنا ضد حكومة البحرين
ما الذي يتعين عمله لوقف النفوذ المتنامي لإيران في
سياسي شيعي كبير:لا مصلحة للشيعة مع إيران
الفضائح الجنسية لقضاة المتعة في البحرين
نظام طهران و تدمير المعبد العراقي على رؤوس منفيه؟
إيران أشد خطراً على العراق من أمريكا والصحوات أفشل
إغتيال داعية إيراني سني في إيران
البحرين أوقفت النائب جاسم السعيدي عن الخطابة لوصفه
نصرالله يدافع عن غزة أم يحرض على الفتن؟
دعوة للإصلاح المذهبي
نظرة إسلامية حول عاشوراء
اتـفـاق الدجـالين
نواب إيرانيون: الإمارات جزء من أراضينا والحديث عن
رجل أعمال أميركي ايراني يقر بالتآمر لإرسال معدات ع
 
ماذا تعرف عن البهرة1) )
    

 

ماذا تعرف عن البهرة1) )

تاريخ الطائفة

حينما تقرأ هذا البحث أيها القارئ الكريم تجد أن العداء الذي يكنه مجوس التشيع الإيراني لأهل السنة (بما في ذلك كرههم لأهل السنة الإيرانيون ) ليس له أساس إلا العداء للإسلام الصحيح الذي يستند إلى القرآن والسنة . وأن كراهية مجوس التشيع ومن شايعهم لأهل السنة لم تكن موجودة في البداية ، بل كان العداء محتدماً بين الشيعة أنفسهم الذين انقسموا إلى عدة أقسام بسبب رغبة كل رئيس فرقة منهم أو أتباعة بالزعامة بما يترتب عليها من مزايا وأعطيات وأموال وسلطة سياسية ودينية واستباحة لأعراض النساء واستعباد للعباد . ثم تحول عداؤهم ( وخاصة مجوس التشيع الإيراني ) ضد أهل السنة لأن أهل السنةـ كما قلنا من قبل ـ متمسكون بالكتاب والسنة بينما  هؤلاء الشيعة لايريدون تحكيم الكتاب والسنة بقدر ما هم مستميتون على الزعامة والسيطرة واستعباد الأتباع الذين يتوعدون أي واحد منهم بالويل والثبور إن هو انشق عنهم .  ولهذا لزم التنويه بهذه المقدمة قبل قراءة هذا البحث الذي قام الدكتور سامي عطا حسن عن طائفة البهرة ،وعن تاريخها ، وعقائدها . وتأويلاتها الباطنية لآيات القرآن الكريم

              طائفة البهرة ، تاريخها ، وعقائدها

مقدمة  :

   تمكن عبد الله بن سبأ اليهودي اليماني [1]وأتباعه من شق وحدة الأمة الإسلامية  إلى سنة ، وشيعة ، وخوارج،ولم يقتصر هدفهم على ذلك ،فهو أبعد من ذلك بكثير؛ألا وهو إفساد وتخريب عقائد الذين اتبعوهم ، لإخراجهم نهائيا من صف المسلمين  ، تحت شعار الدفاع عن آل البيت.وقد كان الخوارج والشيعة ضمن معسكر واحد  [2]وهو معسكر علي  – كرم الله وجهه  – ، وبعد موقعة صفين اختلف الخوارج مع الشيعة ، وسلك كل فريق مسلكا يناقض الآخر ، وأصبح الفريقان يتبرأ أحدهما من الآخر ، فقال صالح بن مسرح الخارجي في شأن علي – كرم الله وجهه –: ( فلم ينشب أن حكم في أمر الله الرجال ، وشك في أهل الضلال ، وركن وأدهن ، فنحن من علي وأشياعه براء . ) [3] وجاء في خطبة المستورد الخارجي ( 43هـ – 336م ) : ( أما بعد : فإن هذا الخرق – معقل بن قيس  – قد وجه إليكم ، وهو من السبئية المفترين الكاذبين ، وهو لله ولكم عدو ) [4]أما معقل بن قيس فقد وصم الخوارج بالمارقة الضلال [5] . وقال ( صعصعة بن صوحان الشيعي ): ( ولا قوم أعدى لله ولكم ، ولأهل بيت نبيكم ، ولجماعة المسلمين ، من هذه المارقة الخاطئة الذين فارقوا إمامنا ، واستحلوا دماءنا ، وشهدوا علينا بالكفر . ) [6]

ومن هنا نلاحظ أن أهل السنة براء من هذه الاختلافات . بل إن الإختلاف والإنقسام والحرب والاغتيالات كانت بين فريق واحد ادعى أصحابه أنهم  أتباع سيدنا علي كرم الله وجهه ثم انقسموا فيما بينهم إلى عدة فرق ـ كما سنرى ـ ودارت حروب بينهم حتى أن من قتل سيدنا الحسين عليه السلام كلهم من أتباع سيدنا علي وعلى رأسهم الشمر بن الجوشن الذي كان أحد قواد جيش سيدنا علي البارزين في حرب صفين ، ولم يكن هؤلاء المجرمون من أهل السنة . إن الكراهية والتحريض الذي يشنه مجوس التشيع على أهل السنة لاعلاقة له بعلي أو الحسين أو آل البيت ، ولكنه كراهية للدين الإسلامي الحنيف الذي يمثله أهل السنة . وهم يفعلون ذلك تحت شعار يالثارات الحسين.

إن الخلافات في البداية كانت بين الشيعة أنفسهم،ولكن المكر والكذب وبدعة التقية مكنت مجوس التشيع من قيادة الفريق الشيعي المضاد للإسلام  من توحيد الصف الشيعي للقضاء على أهل السنة بعد أن كانت الخلافات بين الفريق الشيعي الذي انقسمت فرقه منذ البداية إلى إلى ثلاث فرق رئيسة هي : الزيدية ، والكيسانية ، والإمامية ، وجميع هذه الفرق متفقون على أن الإمامة لا تخرج عن أولاد علي  – كرم الله وجهه  –  وأحفاده ، وإن خرجت فبظلم من غيرهم ، أو بتقية منهم ، والإمامة عندهم لا تناط باختيار العامة ، إنما هي قضية أصولية ، تنصيصية ، تعيينية ، ومع ذلك اختلفت السبئية معهم ولم تدعهم يتفقون على إمام واحد [7].هذه الفرق الثلاثة كما أسلفنا هي :

أ – الشيعة الزيدية : نسبة للإمام زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( ت122هـ ) ، وقد انقسموا إلى ست فرق ، وقيل : ثماني فرق ، وقيل: عشر فرق  ، ويقال : إنهم قريبون إلى أهل السنة والجماعة  [8]

ب – الشيعة الكيسانية : وقد ساقت الإمامة إلى (محمد بن الحنيفية ) بالاستدلال ، لأن عليا  كرم الله وجهه  – دفع إليه الراية يوم موقعة الجمل ، وقيل : بالوصية .وقد اضطربت كتب المقالات والفرق في تحديد نسبة الكيسانية ، فمنهم من نسبها إلى كيسان – صاحب شرطة المختار الثقفي -، ومنهم من نسبها إلى المختار الثقفي نفسه ، والراجح أنه منسوبة إلى  كيسان – مولى علي بن أبي طالب وتلميذ محمد بن الحنيفية -،وقد انقسمت الكيسانية إلى إحدى عشرة فرقة ، اندثرت جميعها ، وكلها فرق سبئية وغالية .[9]

ت – الشيعة الإمامية :  وقد ساقوا الإمامة إلى الحسن بن علي ، فالحسين بن علي ، فالامام علي بن زين العابدين ، فالامام محمد الباقر ، فالامام جعفر الصادق ، وهنا تفرقوا إلى فرقتين :

       الفرقة الأولى :  ساقت الإمامة  بعد جعفر الصادق إلى موسى الكاظم ، فالإمام علي الرضا ، فالإمام محمد الجواد ، فالإمام علي الهادي ، فالإمام الحسن العسكري ، فالإمام الثاني عشر الغائب محمد بن الحسن العسكري ،وهذه الفرقة تسمى بـ : الإمامية الإثني عشرية ، أو الجعفرية ، أو الكاظمية ، أو الموسوية ،  ويسمون في جنوب لبنان بالمتاولة،   أي : المتأولة  .

       والفرقة الثانية : قالت بإمامة إسماعيل بن جعفر الصادق  –  بدلا عن موسى الكاظم  –  ، وهو الإمام السابع عندهم ، فيسمون لذلك بالإسماعيلية نسبة إلى إسماعيل بن جعفر الصادق ، وبالسبعية: نسبة إلى الإمام السابع  . وانشقت الإسماعيلية إلى فرقتين كذلك :

الفرقة الأولى : نادت بإمامة مبارك  – مولى إسماعيل بن جعفر الصادق  – فسموا بالمباركية ، وعنهم انشقت فرقة الخطابية الغالية  المنتسبة لأبي الخطاب الأسدي ، الذي غالى في تأليه آل البيت ، وادعى النبوة .

والفرقة الثانية : ساقت الإمامة من محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق ، إلى الحاكم بأمر الله الفاطمي ، وهنا أوقفت طائفة الدروز الإمامة عند الحاكم بأمر الله ، وقالوا برجعته ، وساق بقية الإسماعيليين الإمامة إلى المستنصر بالله ، وهنا انشقوا بدورهم إلى فرقتين  هما :

  1 – الإسماعيلية النزارية ( الاسماعيلية الشرقية): – أتباغ أغا خان حاليا –   ،  وهم الذين اعتقدوا إمامة نزار بن المستنصر ، وطعنوا في إمامة المستعلي – أحمد بن المستنصر  – ، وقد نقل كبير دعاتهم : الحسن بن الصباح الدعوة إلى فارس ، وكون دولة النزارية ، التي عرفت باسم دولة  الحشاشين ) التي لعبت دورا سياسيا كبيرا في إيران ، والهند ، والشام ، وأفغانستان .

2 – الإسماعيلية المستعلية ( الاسماعيلية الغربية)  : وهم الذين قالوا بإمامة : أحمد بن المستنصر ، الملقب بـ المستعلي ، ويعرفون باسم : البهرة ، وقد انشقوا كذلك إلى فرقتين هما : البهرة الداوودية ، والبهرة السليمانية وسيقتصر حديثي عن هذه الطائفة  من الشيعة الإسماعيلية ، إذ هم المعنييون في هذا البحث .

نشأة طائفة ( الإسماعيلية المستعلية ) البهرة

 ذكرنا أن طائفة البهرة هي الطائفة التي نادت بإمامة أحمد بن المستنصر الملقب بـ المستعلي ،  وولي إمامة الإسماعيلية بعد المستعلي ولده : أبو علي المنصور ، ( أحضره الأفضل بن أمير الجيوش وبايع له ، ونصبه مكان أبيه ، ونعته بـ الآمر بأحكام الله) [10]    ونقل أبو المحاسن عن الذهبي قوله فيه :(كان رافضيا كآبائه ، فاسقا ، ظالما ، جبارا ، متظاهرا بالمنكر ، واللهو ، ذا كبر وجبروت ) [11]  وقتل سنة أربع وعشرين وخمسمائة ، قتله النزاريون على الجسر إلى الجزيرة ( في القاهرة).[12]   ولم يترك خلفا له ، على قول أكثر المؤرخين مثل : ابن الأثير [13] ، والذهبي [14]  ، وغيرهم .  ولكن الإسماعيلية المستعلية ينكرون هذا ويقولون : إنه ولد له ولد أسماه : الطيب ، وكناه: بأبي القاسم ، وجعل الإمامة فيه ، وأخبر بذلك الملكة الحرة أروى الصليحية باليمن ، وهذه الملكة أخفته ، وجعلت نفسها كفيلة عليه ، ونائبة عنه في تولي شئون الدعوة الإسماعيلية ، واتخذت لنفسها لقب : ( كفيلة الإمام المستور : الطيب بن الآمر ) . وقد انقرضت الدولة الصليحية في سنة 511هـ ، ولم يقم أتباع الدعوة الطيبية  بأي نشاط سياسي بعد ذلك ، بل ركنوا إلى التجارة ، وعاشوا في محيط خاص بهم ، وكان كثير منهم يتخذ التقية فلا يظهر إسماعيليته بالرغم من وجود داعية لهم ينوب عن إمامهم المستور في تصريف أمورهم الدينية . وقد هيأت التجارة التقليدية بين اليمن والهند فرصة لنشر الدعوة الإسماعيلية الطيبية في الهند ، ولا سيما في ( ولاية جوجرات )جنوب بومبي،وأقبل جماعة من الهندوس على اعتناق هذه الدعوة حتى كثر عددهم هناك ،وعرفت الدعوة بينهم باسم (البهرة ) .  وكلمة البهرة :كلمة هندية قديمة معناها : التاجر . [15]واستمرت الدعوة المستعلية في اليمن تشرف على أتباعها في(جوجرات)  ، إلى أن اضطرت الدعوة الإسماعيلية إلى الدخول في دور الستر مرة أخرى ، وظهرت سلسلة طويلة من الدعاة المستورين ، حتى كانت سنة ( 999هـ/1591م)  وإثر وفاة (داود بن عجب شاه ) الداعي السادس والعشرين في سلسلة دعاة دور الستر ، انشقت البهرة إلى فرقتين : فانتخب بهرة جوجرات ( داود برهان الدين بن قطب شاه ) خلفا له (1021- 1030هـ) وعرف أتباعه بـ ( الداودية ) ، وداعيتهم الآن هو : ( د. محمد برهان الدين بن طاهر سيف الدين ) ، ويعد الداعي الثاني والخمسين من سلسلة دعاة الدعوة الإسماعيلية الطيبية ، ويقيم في مدينة بومباي بالهند . وهو برتبة الداعي المطلق ، وصاحبها يتمتع بنفس الصفات التي كان يوصف بها أئمة الإسماعيلية ، على أنها صفات مكتسبة وليست ذاتية .ومنصب الداعي ليس وراثيا كالإمامة ، بل هو مكتسب ، إلا أن الدعاة المتأخرين لم يلتزموا بهذه التعاليم ،وخرجوا على المعتقدات والأصول الأساسية للطائفة ، فادعوا لأنفسهم العصمة كالأئمة سواء بسواء ، وجعلوا منصب الداعي وراثيا في أبناء الداعي المهيمن على طائفة البهرة الداودية .. [16]بينما عارض بهرة  اليمن ذلك ، وعاضدوا رجلا آخر يدعى : ( سليمان بن الحسن الهندي 1005- 1050 هـ) وكان مقيما في ( أحمد أباد) في الهند ، مدعين أن ( داود بن عجب شاه ) قد اختاره  وعهد إليه بالدعوة بوصية منه ، وسمى أتباعه بـ ( السليمانية ) .وقبل وفاة (سليمان الهندي ) أوصى لابنه ( جعفر ) بزعامة الدعوة وكان لا يزال طفلا ، وأوصى لـ (محمد بن الفهد المكرمي ) بكفالته وتربيته ، فانتقلت البهرة السليمانية إلى اليمن  ثم تولى الدعوة من بعده أخوه ( علي ) الذي ألف كتبا كثيرة في المعتقد الإسماعيلي منها : (إسعاف الطالب في جميع المطالب ) ، وانتقل بالدعوة مرة أخرى إلى الهند ، وقبل وفاته سنة (1088هـ) أوصى بإمامة الدعوة إلى : ( إبراهيم بن محمد الفهد المكرمي ) فرجعت الدعوة إلى اليمن ، واستقر الداعي  في بلدة ( طيبة) إلى أن توفي سنة (1094هـ) ، وكان قد عهد بالدعوة إلى حفيده ( محمد بن اسماعيل بن ابراهيم المكرمي ) الذي حصل بينه وبين طائفة الزيدية حروب هزم فيها ، فخرج إلى القنفذة  يريد الهرب إلى الهند ، إلا أن إسماعيلية قبيلة ( يام ) في نجران وعدوه بالحماية، فذهب إلى نجران وسكن بلدة بناها أسماها (الجمعة ) ، وظلت مركزا للبهرة السليمانية الذين يعرفون الآن بـ  ( المكارمة. وداعيتهم الآن هو : (الداعي حسين بن إسماعيل المكرمي ) ويحمل الرقم ( 50) في سلسلة دعاة السليمانية  وقد تولى هذا المنصب بعد خلاف على وصية الداعي السابق رقم (49) الحسن بن الحسين المكرمي (ت1992م) . [17]

                            المراجع

[1] – انظر بحث د. سامي عطا : ( عبد الله بن سبأ اليهودي اليماني بين الحقيقة والخيال ) مجلة دراسات ، الجامعة الأردنية ، ملحق ، 1999م .

[2] – يعتبر الدكتور محمود قاسم الشيعة والخوارج مظهرين لحزب واحد ، الخوارج يشكلون المظهر الخارجي ، والشيعة  يشكلون الجانب السري الباطني . انظر : د. عمار طالبي : آراء الخوارج ، ج1 / ص 87 .

[3] – الطبري    : تاريخ الأمم والملوك : ج6 ـ ص  217 .

[4] – د. عمار طالبي : آراء الخوارج ( مرجع سابق ) ج1/ ص 192.

[5] – د. عمار طالبي : آراء الخوارج ، ( مرجع سابق ) ج1/ ص192.

[6] – د. عمار طالبي : آراء الخوارج ( مرجع سابق ) ، ج1/ ص 192 .

[7] – انظر : د. سليمان الحلبي : طائفة النصيرية تاريخها وعقائدها ، ط2، الدار السلفية ، الكويت 1984م. ص 20 .

[8] – انظر : أبو الحسن الأشعري ، علي بن إسماعيل  ، مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين ، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ، الطبعة الثانية  1389هـ ، ج1/ ص132 . وانظر : د. شريف صالح الخطيب : الإمام زيد بن علي  ، دار الندوة الجديدة  ، بيروت ، 1984م ، ص34 ، 136 ، 249 .

[9] – انظر : النوبختي : فرق الشيعة ، ص2 ، والأشعري : مقالات الإسلاميين ( مرجع سابق ) ج1/ ص 91، والشهرستاني : أبو الفتح عبد الكريم ، مكتبة المثنى ، بغداد ، ج1/ ص 147 .

[10] –  للمقريزي : الخطط ، ج2/ ص 290 .

[11] –  النويري : النجوم الزاهرة ، ج5/ ص 170 .

[12] – انظر : النويري : النجوم الزاهرة ، ج5/ ص 172. وابن الأثير : الكامل ، ج8/ ص 332.

[13] – ابن الأثير : الكامل ، ج8/ ص 332 .

[14] – الذهبي : سير أعلام النبلاء ، ج15/ ص 201.

[15] – د. محمد كامل حسين : طائفة الإسماعيلية ، ص 50-51 ،   باختصار . وانظر : د. أيمن فؤاد سيد : تاريخ المذاهب الدينية في بلاد اليمن ، ص 152-206.

[16] – انظر مقال : د. محيي الدين الألوائي : طائفة البهرة ، مجلة الأزهر مجلد 45 . ومجلة المجتمع الكويتية : عدد 382، ونشرتي : (غلامانة روش ، وداعي مطلق .. بلغة الأوردو) وقد زودني بها أحد أقاربي الذين يدرسون الهندسة في الهند ، مترجمة إلى العربية . ويقول صاحب نشرة ( غلامانة روش) : ( إن مركز الداعي المطلق لطائفة البهرة الداؤودية انتقل إلى الهند مع بدء النفوذ البريطاني في وضع أقدامه في الهند ، ويقول : إن الانجليز فقدوا بعض الملفات ، وحاولوا عبثا العثور عليها ، فطلبوا من داعي البهرة آنذاك المساعدة ، وبالفعل عثر عليها وسلمها لهم ، فكافأوه بإطلاق يده في شئون الطائفة

[17] – انظر أسماء الدعاة  عند د. عادل سالم العبد الجادر : الإسماعيليون ، كشف الأسرار ونقد الأفكار ، ص 378- 383.

ونلتقي في الحلقة الثانية بإذن الله  لتكملة هذا الموضوع

 

                      د. سامي عطا حسن

 

 


 
 
az
لا اله الا الله
ذوقوا عدل الحكومات الشيعية(6)
قولوها ولو تقية
طالح عاشور
شتائم «ياسر الحبيب»
مقترحي خطير فاقرأوه
رشاوي إيران للأفغان
ملاك أم شيطان 5 ؟
ملاك أم شيطان4 ؟
ملاك أم شيطان3 ؟
رضي الله عن راضي الحبيب
لقاء مع السعيدي
تباً للأحزاب السنية الأنانية
الرويبضة
فيضانات باكـستان
حييت أيها البطل الشيعي
قمر الكباريهات الفضائية
لا يخدعونكم بلباسهم
تحالف أعداء السنة
لماذا ياسمو الأمير ؟
دراسة مهمة جداً جداً ( الحلقة الثانية )
توبة
أنا مسيحي وأهوى النبي
غفر الله لأبي أنور
صدق ياسر الحبيب
الساقطون وأسوار البحرين
نعم لإيران لا لدول الخليج
لاتلقوا لهم بالاً
شملان العيسى
عمر الشيعي
ياسر حبيب
مدرسو الجامعة وياسر
ياسر الرقيع
عائشة ، هيله ،وفاء
أكذوبة حكم آل البيت
كيف نواجه المشروع الصفوي
تشييع الزبيريين
التكريتي والعلوي
كريمو شيتوري
إلتماس إلى ملك البحرين
ظاهرة هثيم المالح
إدانة البذاءات الشيعية
بحبك يا حبيبتي
دلت تحرياتنا السرية
الشيخ الصالح لا لإرسال الأموال للخارج
إيران دولة مارقة
الدويسان والولي الفقيه
نجح الدويسان ،سقط الشيعة
هل السنة إرهابيون؟
عبدالرسول سلمان
الدويسان في كربلاء
إنه الكاتب وليس الكاذب
النائب المطوع
تصفية القتلة
هم العدو فأحذرهم
شكراً أيها الليبرالي
يا إيران لاتحرجينا
عضة كلب
وما أدراك ما لمهري
ولاء الأحزاب الشيعة
فيصل
حكى لنا فؤاد
إيه يا حكامنا الأذلاء الجزء الثالث
إيه ياحكامنا الأذلاء ( الجزء الثاني)
إيه ياحكامنا الأذلاء ( الجزء الأول)
وقاحة في الشارع
بيان عاهرات البعث العلوي
مع الأسد إلى الأبد
دعوة لنقد الذات لا أكثر
أحلام إيران
إزفستيا
نواب أم كلاب 7؟
بتلوموني ليه
شجرتي طبيبتي
حاميها حراميها 4
الشيعة.. والنوايا الحسنة
علي جنتي
صالح عاشور
دراسه مختصرة عن سقوط دولة فارس
راضي حبيب وعدنان غريب
نواب أم كلاب3
حسن بين مادحيه وناقديه
ندوة الأستاذ علي المتروك
محاولة اغتيال
حاميها حراميها 5
تجسيد النبي
من أجل عيون إيران
الحكومةوالشيعة
السيطرة الإيرانية
حقيقة «البدون!»
البراءة المضحكة
شهيدة أم شهيد
قاروه أم طنب
من هو الدكتاتور؟
سيد سروالي
شكرا عم علي المتروك
آية الله جويهل
من هي قوى الظلام؟
التجسس
واخداه
سكت الجدار ونطق الحمار
ملابس عسكرية
د أحمد الخطيب
الشيخ راضي الحبيب
تضليل الرأي العام
كبير يا أحمد
هات ماعندك يا إيران
تاريخ الإرهاب الإيراني
كيفي أنا كويتي
الوجدان الشيعي
نريدها مدنية لا قبلية
القبلية
إيران ليست شريكاً
رجب فوق صفيح ساخن
الكويت ومخططات الشر الإيرانية
تمجيد
حاميها حراميها 2
حاميها حراميها 1
أموال «الأفيون الإيراني»
آغا... كلامك مو سحيح!
إنه ذنبكم يا أغبياء
لماذا يافرج؟
مصائبنا منهم.. ورب الكعبة
مطالبات لاتنتهي
بيـن علـي ومعصـومـة
الشفافية
معصومة المأزومة الحلقة 2
قصة حب
نواب أم كلاب (الحلقة 2)
ثعابين إيران في الصحافة
كم من كلمة حلقة 3
احترام الصحابة واجب
علي المتروك
هل يعود التوازن؟
ب60 داهيه
الصفويون يستغلون المسيحيين لضرب السنة
دلع القيادات الشيعية
حسينيات الإعتراض على مشيئة الله
أبو لؤلؤة في الطريق
يمن خوش هال
الخليج العربي
لص بغداد
نعم إنهـم صفويــون
ألى جنة الخلد
أطـوار بـهـجـت
مساكين الشيعة العرب
بريطانيا ومعاناة الشعب الأهوازي
كاتب شيعي منصف ينتقد حزب الله
نؤيد المؤيد
هل نلطم على الحسين أم على بنات البحرين ؟
أنقذوا اليمن من الصفويين " حلقتان
من فجر المواكب الحسينية
زواج المتعة في البحرين يخرق التشريع المقنن إلى الز
هل يدرك العرب الأطماع الإيرانية في العراق والبلاد
© كل الحقوق محفوظة لموقع مملكتنا 2018
لا يتحمل الموقع مسئولية الاراء المنشورة ولا تعبر تلك الاراء بالضروة عن رأي اصحاب الموقع